السبت الموافق 20 - أكتوبر - 2018م

جامعة المنصورة تتبنى ابتكارات ابناء الدقهلية لخدمة الصم والبكم

جامعة المنصورة تتبنى ابتكارات ابناء الدقهلية لخدمة الصم والبكم

كتب – محمد فاروق

 

استقبل أ.د. محمد القناوي رئيس جامعة المنصورة الطالب عمر عبد السلام طالب بمدرسة أحمد حسن الزيات الثانوية بطلخا لأختراعه نظارة تخاطب للصم والبكم، بحضور أ.د. محمد صلاح أستاذ الفيزياء ومدير مكتب العلاقات الدولية.

ياتى الابتكار فى ظل عدم وجود وسيلة تخاطب مناسبة لتواصل الصم والبكم مع الآخرين نتيجة عدم سماعهم كلام الناس وعدم معرفة الناس لغة الصم والبكم (لغة الإشارة). لذا قام الطالب بتصميم نظارة إلكترونية يرتديها الأصم تمكنه من التواصل بسهولة تامة حيث تترجم إشاراته إلى صوت مسموع يخرج من سماعة موجودة بالنظارة. حيث تقوم كاميرا موجودة بالنظارة بتصوير الإشارات ثم إدخالها على معالج ليتعرف عليها بتقنية متقدمة ليترجمها لخطاب منطوق يسمعه الشخص العادي.

وعلى الجانب الآخر تترجم النظارة كلام الناس إلى إشارات تظهر على شريحة زجاجية صغيرة أمام عين الأصم بتقنية الصورة الخيالية مما يمكنه من رؤية الإشارات بوضوح ليتعرف على حديث الأخرين مترجم في لغة إشارة تظهر على شريحة النظارة

واستعرض الطالب النموذج الأولى للابتكار  وخطوات تفكيره لتطوير هذه النظارة وبالأستعانة بأساتذة الفيزياء بكلية العلوم حيث كان يتابعه  د. محمد قابيل أستاذ فيزياء الضوء لكي يتمكن من تطوير وتطويع الفكرة لتكون سهلة الاستخدام.

ومازال هذا النموذج الأولي يحتاج التطوير وتخزين جميع رموز لغة الإشارة على شرائح إلكترونية تسهل عملية التواصل والترجمة بسرعة.

وأوضح أ.د. محمد صلاح أنه لا يوجد مثل هذه النظارة في العالم مما يكون له الأهمية الكبرى لتبني جامعة المنصورة لهذه الفكرة وتطويرها على المستوى العالمي وصولا لمنتج يستفيد منه عدد كبير من الصم والبكم في العالم.

وصرح أ.د. محمد القناوي أن الجامعة بصدد تكليف لجنة من التخصصات المعنية من كليات العلوم والهندسة والحاسبات ومتخصصين  فى لغة الاشارة لكي يساعدوا الطالب عمر عبد السلام من تطوير هذا الاختراع المميز لكي يليق بأن يكون منتج عالمي ليتم التفاهم فيه مع احدى الشركات الدولية العاملة في هذا المجال.

 

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 24992140
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com