الإثنين الموافق 16 - يوليو - 2018م

تصريف مياه الصرف الصحي في البحر قنبلة موقوتة تهدد حياة الأهالي بغزة

تصريف مياه الصرف الصحي في البحر قنبلة موقوتة تهدد حياة الأهالي بغزة

غزة – وردة بن جرمي

“جت الحزينة تفرح ما لقت مطرح” مثل عربي لا طالما تردد على لسان المواطن في قطاع غزة فما أن تفرج الأمور قليلآ ، حتى يأتي شيء ينغص عليهم حياتهم و يعيدهم الى نقطة الصفر مرة أخرى ، ففي ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة يلجأ المواطن الى شاطئ البحر للاستجمام و الترويح عن النفس هربآ من درجات الحرارة المرتفعة و انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 16 ساعة يوميآ .

أبو خالد 50 عامآ من رفح : ” اصطحبت عائلتي الي بحر رفح للاستجمام كانت مياهه جميلة و تغري كل من نظر اليها ، يدفعك هواه العليل و منظره الجميل الى السباحة فيه رغمآ عنك ، و لكن للأسف لم تدوم فرحتنا طويلآ رغم أن الكل استمتع بها ، فبعد عودتنا من الشاطئ بدأت تظهر علامات الإعياء و ارتفاع درجات الحرارة على أبنائي و عند مراجعتي الطبيب أكد تعرض الأطفال الى جراثيم بسبب تلوث البحر بمياه الصرف الصحي ” .

ودعا أبو خالد المواطنين لعدم السباحة في البحر أو حتى الاقتراب منه حفاظآ على حياتهم و حياة اطفالهم و في نفس السياق كشفت تحاليل مخبرية أجرتها سلطة جودة البيئة في قطاع غزة بمساعدة الشرطة البحرية ، و وزارة الصحة ، في إبريل الماضي ، أن 75 % من مياه الساحل الممتد على مسافة 40 كيلومتر ملوثة بمياه الصرف الصحي بسبب أزمة انقطاع التيار الكهربائي.

و يشار إلى أنّ كميات مياه الصرف الصحي التي يتم ضخها في بحر قطاع غزة تقدّر بأكثر من (100000) متر مكعب يومياً، تضخّ من خلال 23 مصرفاً لمياه الصرف الصحي تنتشر على طول شاطئ بحر قطاع غزة، ومنها من يصب بشكل ثابت، ومنها من يصب بشكل مؤقت أي في أوقات الطوارئ.

وتساءل المواطنين خلال جولة قمنا بها سابقآ على شاطئ البحر عن دور وزارة الصحة و البيئة و وزارة السياحة والاثار ، و طالبوا وسائل الاعلام ان يثيروا هذه القضية و جعلها قضية رأي عام لخطورتها ، و حتى يقف كل مسؤول عند مسؤولياته .

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 22739580
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com