الأربعاء الموافق 20 - سبتمبر - 2017م

تحذير: الرسائل الدينية التى تستلمها ( أرسلها لغيرك ولاتجعلها تقف عندك ) بدعة

تحذير: الرسائل الدينية التى تستلمها ( أرسلها لغيرك ولاتجعلها تقف عندك ) بدعة

تحذير: الرسائل الدينية التى تستلمها ( أرسلها لغيرك ولاتجعلها تقف عندك ) بدعة 

 

 

 

إيمان البدوى 

 

 

انتشرت فى الآونة الأخيرةعلى مواقع التواصل الاجتماعى  الرسائل الدينية الالكترونية  ذات مضمون (ارسلها لغيرك ولا تجعلها تقف عندك ) بشكل غير عادى و أصبح لا يطاق وخاصة أن بها مضمون أستحلفك بالله وانتظر الفرج القريب بعد ارالها لعدد من الأشخاص  ..

 

وعليه أصدرت هيئة الفتاوى بالمملكة العربية السعودية وعلى رأسها سماحة الشيخ مفتي المملكة الشيخ عبدالعزير آل الشيخ والشيخ المطلق : بأن الرسائل الدينية التي انتشرت بواسطة مواقع التواصل الإجتماعي والهاتف الجوال ومكتوبٌ فيها : انشر ، لا تقف عندك ، بذمتك ، أمانة ، أو ستسمع خبراً ساراً ، أو لتكسب حسنات ،،

وغيرها من هذه الأساليب المستحدثة إنما هي :” بدعة ” ، فإذا وصلتكم مثل هذه الرسائل فاكتفوا بقراءتها وحذفها .. وكذلك لا يجوز إرسال الرسائـل التي تدعو إلى ( حملات ) كحملة الصلاة على النبي وغيرها والتي تقول : انشرها بقدر حبك له ونحو ذلك ، وكذلك حملة الإستغفار ، وكذلك الرسائل التي تحتوي على إذا مآ قدرت تنشرها إعرف ذنوبك مثقلة عليك أو اعرف أن الله غنيٌ عنك ، أو إنشرها وراح تسمع خبر حلو أو أي شي من هذا القبيل .. فقال الشيخ : إنها بدعة ولا تجوز مثل هذه الأمور وكلمة : ” انشر تؤجر ” بدعة. قد يكون قصدنا نشر الخير ، ولكن نحن للأسف بهذه الطريقة ننشر البدع ،ولا حول ولا قوة إلا بالله والله تعالى أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد. إن هناك أيدي قذرة خفية تأخذ أحاديث من كتب الشيعة وتنشرها ويستغلون حب الناس للخير ، فينشرونها ، فإذا نشروها في السنة الأولى والثانية والخامسة إلى أن يتقبلها الناس ، فيأتي أجيالٌ بعدنا فيقولون أباؤنا كانوا يتناولونها بينهم ، فد يبحثون عن مصدرها فيجدونها في الكتاب الفلاني الرافضي أو غيره من الكتب المضلة ، فيقولون هذا الكتاب عند أهلنا معتمد ، فيعتمدونه ، ونكون نحن الذين تسببنا في إفساد عقيدتنا بأيدينا .

بعض الأمثلة لأحاديث مكذوبةٍ موضوعةٍ يتداولها الناس بهذه الأساليب :_

* حديث قياس جبريل لمساحة الجنة …… ( غير صحيح ).

* لما وصل النبي إلى سدرة المنتهى ……. ( غير صحيح ). * عذاب النساء يوم القيامة من تعلق بشعرها …… ( حديث مفترى ). * حديث علي رضي الله عنه لا تنم حتى تفعل خمس….( مكذوب ).

* حديث يحبون خمساً … ( لا يصح ). * حديث القبر ينادي ….. ( غير صحيح ).

* الحديث القدسي يا ابن آدم جعلت في بطن أمك وغشيت وجهك …… ( مكذوب )

* الدعاء الذي ” لاتنتهي الملائكة من كتابته ” ……. ( غير صحيح ).

* ثلاث آيات تحميك يوم القيامة المقصود آيات من سورة الحشر ( غير وارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) * قصة ثعلبة عندما مشى النبي- صلى الله عليه وسلم – على أطراف أصابعه …. ( غير صحيحة )

* إذا اعتدت على قول بسم الله عند العمل فغدا يوم القيامة ستقولها بكل سهولة …. ( كذب واستهتار بالعقول )

* التحيات اسم طائرٍ في الجنة ….. ( غير صحيح )

* إذا رفع العبد يده إلى السماء فستحجب الملائكة صوته …. ( كذب واستهتار بالعقول )

* حديث موسى – عليه الصلاة والسلام – لماذا لا تنام يا رب …. ( مكذوب )

* بكاء و ضحك ملك الموت .. ( لم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) * دعاء يقومك على صلاة الفجر .. ( لم يرد في السنة )

* قول عائشة رضي الله عنها : كنت أخيط ثوبا لي فانطفأ السراج وأظلمت الغرفة …. ( حديث ضعيف )

* رأى النبي صلى الله عليه وسلم الملائكة يبنون قصراً لرجل ثم توقفوا لتوقفه عن الذكر … (لا أصل له )

* دروسٌ في الحب .. وأنت ماذا تحب ؛ الحديث لا يصح عدا قوله ” وحبب إليَّ من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة ”

* قصة ميت يحكي تفاصيل موته … ( لا يعقل مطلقاً )

* حديث سجدة الشكر والحوار الذي بين الله – عز وجل – والملائكة … ( لم يرد ) * حديث موت ابراهيم بن النبي – صلى الله عليه وسلم – وتلقينه له فيما سيقوله في القبر .. ( ضعيف ) * أسماء السماء وألوانها .. ( لم يرد )

* حديث علامات يوم القيامة وذكر آخره ” أن من نقل هذا النبأ عني فسيكون له مكان في الجنة ” ( قمة الكذب والإستهتار بالعقول ) * المرأة التي تسأل داوود هل ربك ظالم … ( إسرائيليات ) إخوتي حتى لو سألك الشخص وحلفك بالله أن تنشرها لا تنشرها ، لا تنشروا إلا الأحاديث الموجودة في كتب البخاري و مسلم وغيرهم من الثقاة . فلنحافظ على ديننا وعقيدتنا بأنفسنا ولا نضيعها بأيدينا . وعليك ألا تساعد   في نشر البدع والكذب على الله ورسوله صل الله عليه وسلم 

 

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 16836119
تصميم وتطوير