الأحد الموافق 24 - يونيو - 2018م

تحت شعار ” سقف واحد “: إطلاق أستراتيجية الاستثمار في المستقبل لكل المصريين

تحت شعار ” سقف واحد “: إطلاق أستراتيجية الاستثمار في المستقبل لكل المصريين

تحت شعار ” سقف واحد “: إطلاق أستراتيجية الاستثمار في المستقبل لكل المصريين

 

رئيس الجمهورية يتابع سير العمل بمراكز خدمات المستثمرين بتقرير أسبوعي

• رئيس الرقابة الإدارية : مراكز خدمات المستثمرين إحدى أدوات مكافحة الفساد في الجهاز الإداري للدولة

• وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي تواصل دورها الرائد في تعزيز الحوكمة والشفافية وتطوير البنية التحتية

 

 

كتبت : بوسي جاد الكريم – شروق كمال

 


في إطار تحديث وإعادة هيكلة كافة الأطر الاستثمارية في مصر بما يفتح الأبواب أمام تدفق الاستثمارات محليا وأجنبيا، وفق منظومة وطنية تحمي في المقام الأول المصلحة العليا للدولة، قام الرئيس/ عبد الفتاح السيسي أخيرا بافتتاح فعاليات العمل بمركز خدمات المستثمرين الذي تم إنشاؤه بمقر وزارة الاستثمار، بحضور المهندس/ شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة/ سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وعدد من السادة الوزراء وكبار المسئولين.
وقد افتتح رئيس الجمهورية خلال الزيارة عبر الفيديو كونفيرنس مركزي خدمات المستثمرين بكل من السادس من أكتوبر وجمصة، قبل أن يشاهد سيادته فيلماً تسجيلياً عن جهود تحسين مناخ الاستثمار ومراكز خدمات المستثمرين التابعة لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي على مستوى محافظات الجمهورية “مركز خدمات المستثمرين المركز الرئيسي بالقاهرة وفروع أكتوبر وجمصة والسويس والمنيا”، بهدف تقديم التسهيلات للمستثمرين تحت عنوان سقف واحد.
يأتي ذلك استمرارا لدور وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مواجهة تحديات المرحلة الراهنة التي تستلزم إيجاد استراتيجيات شاملة لضخ استثمارات كبري وإعلاء قيمة الاهتمام بالتصدير وتقليل فاتورة الاستيراد ضمانا لاستقلالية الاقتصاد المصري وصونا لسيادة القرار الوطني.

• تحسين مناخ الاستثمار

وقد واصلت الدكتورة سحر نصر – وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي -جهودها الرامية لتحسين مناخ الاستثمار وما استلزمته من تنسيق وعمل مشترك بين جميع الوزارات والجهات المعنية، كما تم استعراض المحاور الرئيسية لاستراتيجية تحسين مناخ الاستثمار، والتي استندت إلى إجراء الإصلاحات التشريعية والمؤسسية اللازمة، فضلاً عن إعداد خريطة استثمارية متكاملة لمصر وإنشاء المناطق الاستثمارية الحرة الجديدة، بالإضافة إلى تعزيز الحوكمة والشفافية وتكافؤ الفرص، وذلك إلى جانب تطوير البنية التحتية وتوفير الطاقة وتحسين الخدمات المقدمة للمستثمرين وسرعة تسوية المنازعات الخاصة بهم.
السيد عبدالفتاح السيسي – رئيس الجمهورية – أعرب في مداخلته الهامة أثناء الفعالية عن تقديره للجهود المبذولة لتحسين مناخ الاستثمار، مؤكداً علي أهمية قيام المسئولين بتفقد الإجراءات التي تتم لتقييم الأوضاع على أرض الواقع، ومشيراً إلى ضرورة تفعيل مجموعة المتابعة والتحفيز التي تتكون من الشباب من أجل رصد أية أوجه قصور قد تحتاج إلى تدخل الدولة.
كما وجه “السيسي” بضرورة قيام كل من مجلس الوزراء وهيئة الرقابة الإدارية بعرض تقرير أسبوعي على سيادته بعدد الشركات التي تم تأسيسها وأية عقبات وصعوبات تواجه تلك الشركات بهدف تذليلها.
مؤكدا ثقته في جميع العاملين في حقل الاستثمار وحرصهم على وطنهم، مؤكداً ضرورة توفير التأهيل والتدريب اللازم لهم.
وموضحا حرص الدولة على توفير كل الدعم للمستثمرين، مشدداً على أن مصر دولة قانون، وأن الإطار التشريعي الذي تم تطويره منح المستثمرين كافة الضمانات اللازمة.
مشيرا إلى ما تمثله مصر من سوق كبيرة بها 100 مليون مواطن، لافتاً إلى ما تحتاجه كافة القطاعات من استثمارات جديدة للوفاء باحتياجات السوق المحلية.
مضيفا أن البنية الاساسية الجاري تطويرها تهدف إلى توفير كافة الخدمات والمرافق للمستثمرين، مؤكداً ما يتوافر بمصر الآن من فرص واعدة في مختلف القطاعات.

• مصر أكبر مركز إقليمي للطاقة

من ناحية أخري، أكد رئيس الجمهورية أن مصر تسعي إلى أن تكون مركزاً إقليمياً للطاقة، وهو ما يتطلب تعظيم الاستفادة مما لدي مصر من شبكات وقدرات ومنشآت في معالجة الغاز الخام الذي تم اكتشافه في حقول شرق المتوسط سواء في مصر أو الدول الأخرى.
مضيفا أن الغاز الذي سيتم استيراده سيعالج في المنشآت المصرية مقابل القيمة المناسبة، وسيتم إدخاله على الشبكة القومية ليكون متاحاً إما للاستهلاك المحلي أو للتصدير، مشدداً على ما يمثله ذلك من خطوة مهمة لتصبح مصر مركزاً إقليمياً للطاقة بما لذلك من إيجابيات، لاسيما في ضوء وجود دول أخري منافسة بالمنطقة.
مشيرا إلى أنه يوجد قانون منظم لتجارة الغاز في مصر بما يجعلها سوقاً حرة لتداوله، منوهاً إلى أن الدولة اتاحت هذا المجال للقطاع الخاص بهدف زيادة القيمة المضافة من الغاز وتعظيم العائد منه وإدخاله في صناعات السماد والبتروكيماويات..

• رؤية واضحة لخارطة الاستثمار

من جانبه أكد محمد عرفان – رئيس هيئة الرقابة الإدارية – أن مراكز خدمات المستثمرين إحدى الأدوات المهمة في مكافحة الفساد في الجهاز الإداري للدولة.
مضيفا أن خطوات الإصلاح الاقتصادي دخلت مرحلة حاسمة، وأشار إلى أن مصر كانت تعاني غياب برامج الإصلاح الاقتصادي.
مؤكدا أن خريطة الاستثمار كانت غير واضحة، مضيفًا أن طريق التقدم والمستقبل يتطلب تقديم التضحيات، ولفت إلى أن الركيزة الأساسية في الإصلاح الاقتصادي هي زيادة الاستثمار.
وأن أهمية الاستثمار لا تكمن فقط في البعد الاقتصادي بل أيضا في البعد الاجتماعي وخفض معدلات البطالة.

• مميزات بلا حدود

علي صعيد المميزات التي تقدمها مراكز خدمات المستثمرين المركز الرئيسي بفروعه المنتشرة بكافة أنحاء الجمهورية والتي يُتوقع أن تدر دخلا دوريا يقدر بأكثر من نصف مليون يوميا؛

•​ميكنة دورة تأسيس الشركات وإتاحة الحصول على خدمة التأسيس وسداد رسومها أون لاين عبر البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للاستثمار.

•​القضاء على التزاحم وتقليل زمن الانتظار وفورية الخدمة.

•​زيادة عملاء المركز بنسبة 24% مقارنة العام الماضي.

•​ارتفاع عدد الشركات التي تم تأسيسها من خلال المركز خلال الربع الثاني ارتفع بنسبة 71%.

•​تطوير المركز والتسهيلات التي اتخذتها الوزارة، ساهم في خفض مدة إجراءات التأسيس من 100 يوم إلى 3 أيام، وهو ما يساعد في تحسين وضع مصر بالتقارير الدولية ذات الثقة.

•​تشارك بدور فعال في الاقتصاد القومي، ووضع مصر في المكانة التي تستحقها من خلال توفير فرص عمل، وزيادة الإنتاجية.

•​توقيع بروتوكولات مع الجهات الخارجية المشاركة في تقديم خدمات تأسيس وتعديل الشركات في المركز لتحقيق الربط الإلكترونية معها.

•​إتاحة التحصيل الإلكتروني لرسوم التأسيس من خلال استخدام بطاقة الائتمان من خلال نقاط البيع المتوفرة لدى جميع محامي التأسيس الموجودين على المنافذ الأمامية لمركز خدمات المستثمرين.

•​تدريب العاملين على مهارات خدمة العملاء والمهارات الشخصية للتأكيد على مبدأ فكر رجال الأعمال.

•​تفعيل الربط الإلكتروني على مستوى الجمهورية وفورية الخدمة.

•​توفير كل خدمات التأسيس الإلكتروني بما يسهل على المستثمرين وممثلي الشركات من خلال ربطها بالمركز الرئيسى بالقاهرة.

•​التسهيل على المستثمرين وممثلى الشركات للرد على أي استفسار فورا.
•​تقديم جميع الخدمات الخاصة بإنهاء إجراءات تأسيس عقود الشركات.

•​إنهاء إجراءات التوثيق والترخيص واستخراج السجل التجاري وغيرها من المستندات المطلوبة بدلا من التنقل لوزارة الاستثمار ليقدم الخدمة تحت عنوان السقف الواحد بدلا من مسمى الشباك الواحد، حيث يتصل المركز من خلال شبكة إلكترونية بالمركز الرئيسي للوزارة.

هذا إلي جانب التواصل مع المركز الرئيسي بالقاهرة للمساعدة في كل إجراءات التأسيس الإلكتروني للشركات والإجراءات الإصلاحية التي تتخذها الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار والفرص الاستثمارية في مختلف محافظات الجمهورية والمناطق الحرة والاستثمارية ولجنة فض منازعات الاستثمار، وكذا تقديم مقترحات تطوير عملية الاستثمار أو أي شكاوى يتعرض لها المستثمر وممثلو الشركات، والعاملون في مراكز خدمات المستثمرين من الشباب.

• ترجمة فورية (باليابانية) !

وفي ترجمة فورية لاستراتيجية القيادة السياسية علي أرض الواقع، وبالتزامن مع تدشين مراكز خدمات المستثمرين ، استقبل رئيس الجمهورية، “شينيشى كيتاووكا” رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”، في إطار التعاون القائم بين مصر والوكالة اليابانية عبر العديد من المشروعات التنموية التي يجري تنفيذها في مصر في مختلف المجالات، بما في ذلك من تعميق العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين وبما يسهم في دفع عملية التنمية ويلبى طموحات الشعب المصري نحو تحقيق التقدم والازدهار، من خلال الاستفادة من الخبرات اليابانية المشهود لها بالكفاءة والدقة، والتي نجحت في تقديم نموذج التحديث والرقي مع الحفاظ على القيم والتقاليد العريقة لتسطر اليابان في التاريخ الإنساني حضارة عظيمة بقيم ومبادئ رفيعة.
وقد أكد رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي عن سعادته بزيارة مصر، مشيراً إلى إعجابه بما شهده خلال الزيارة من جهود ونجاحات على صعيد التنمية في مصر بقيادة السيد الرئيس، والتي ساهمت بشكل ملحوظ في تطوير الأداء الاقتصادي المصري.
اللقاء شهد استعراضاً لمختلف المشروعات الجاري تنفيذها في إطار التعاون القائم بين مصر والوكالة، خاصة المتحف المصري الكبير والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-Just .
وقد وجه رئيس الجمهورية، الدعوة لرئيس الوكالة اليابانية للقيام بجولات ميدانية في مصر، خلال زيارته الحالية، لتفقد ما تشهده البلاد من مشروعات تنموية ضخمة تساهم في رسم خريطة مصر الاقتصادية والاستثمارية على نحو يقودها إلى التنمية الحقيقية.

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 22188726
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com