الإثنين الموافق 23 - أبريل - 2018م

بالصور| طوابير الخبز تعود.. ونائب برلماني: المواطنين البسطاء أمانة فى أعناق الحكومة وممثلى الشعب

بالصور| طوابير الخبز تعود.. ونائب برلماني: المواطنين البسطاء أمانة فى أعناق الحكومة وممثلى الشعب

العيش فين يا حكومة؟!

 

باب النجار مخلع.. مسقط رأس وزير التموين.. ينقصه الخبز

 

الطوابير تعود.. ونائب برلماني: المواطنين البسطاء أمانة فى أعناقه.. و ممثلى الشعب

 

خالد جزر

 

معاناة حقيقية يعيشها المواطن البسيط في الحصول علي رغيف الخبز، بسبب تخبط قرارات مديريات التموين، وسوء تصرف من بعض أصحاب المخابز.. فمع مطلع كل صباح ليوم جديد نشاهد الزحام، والطوابير التي عادت من جديد أمام المخابز بأنحاء محافظة الشرقية، لتجد السب واللعن والدعوات تخرج من قلوب مزقتها الآلام فبعد ثورتين قاموا لإرساء العدالة الإجتماعية.. وجدنا الفتورة يتحملها المواطن البسيط من قوت يومه نتيجة فشل زريع في توفير الرغيف الحاف، حكومة تعودت علي البلاده، البيروقراطية القاتلة، التي يدفع ضريبتها المواطن قليل الحيلة.

تموين الشرقية جه يكحلها عماها

يقول أحد أصحاب المخابز ويدعي “عادل خميس”: البداية جاءت عندما تفاجئ أصحاب المخابز بخصم 20% من حصة الدقيق المقررة، دون أسباب مبررة وواضحة من مديرية تموين الشرقية، مما اضطر الكثير من أصحاب المخابز لمخالفة مواعيد عملهم للضغط علي التموين للتراجع عن قراره الذي نتج عنه الزحام، وصعوبة حصول المواطن علي رغيفه، والمعروف بأن معظم الأسر المصرية لها نظام ووقت محدد في الذهاب لشراء العيش، وهذا أحدث إرباك للمديرية، نتيجة الشكاوي، والاستغاثات، لأن بذهاب الكثير من المواطنين للمخابز يجدوا من غلق أبوابه مبكرآ والأخر في تكدس من الزحام الشديد، وهذا ما جعل مديرية التموين تقوم بحملات تفتيشية علي المخابز للوقوف علي ضرورة العمل بالأوقات المحدده، ومن يثبت مخالفته للتعليمات، تحرر له محضر شرطة، ويأتي القرار الفوري بتقليص الحصة المقررة للنصف، التموين جه يكحلها عماها،

 

لأن الضحية الثابته هنا و هناك هو المواطن البسيط، لأن مديرية التموين لم تقوم بتوزيع الحصص المخصومة من المخابز المخالفة علي غيرها من الملتزمين كما كان يحدث في الماضي، العقوبات طالت 27 مخبز في الزقازيق و 33 مخبر في حسينية فاقوس، وتم خصم نصف الكمية، خلاف عدم تمكنهم من دفع تأمين نصف الحصة الأساسية من الأصل!!

 

واسطة مكتب الوزير

يضيف “خميس” بأن الواسطة والمحسوبية لناس وناس لأن عندما صدر قرار بضرورة أن تقوم إدارة المخبز بدفع تأمين ثلاث أضعاف ثمن الشيكارة والمخصص له تكلفة 235 جنيهآ بإجمالي 705 جنيه عن الشيكارة لصالح وزارة التموين، ونظرآ بأن هناك حصص كبيرة لكثير من المخابز فكان صعب علي بعض أصحاب المخابز توفير المبالغ المخصصة للتأمين دفعة واحدة، وهناك من استطاع توفير المطلوب وذهب مهرولآ لمديرية التموين لسداد المطلوب ولكن الحجج كانت أسرع والروتين العقيم التي تصطنعه المديرية متعمدة لتصدير الازمات، تارة نظام الإتصال الوزارة غير مفعل، وأخري عدم السماح لقبول شيك مدفوع الدفع لصالح هيئة السلع التموينية، وأصبح الكثير من أصحاب المخابز في حيرة والحصيلة عذاب المواطن في الحصول علي رغيف خبز بسهولة، مما جعل أصحاب المخابز يتسابقون بالذهاب لمقرات نواب البرلمان طمع في تأشيرة، لتعديل الأوضاع، وهناك من نجح بالفعل دون غيره.

 

باب النجار مخلع

جمال حفني أحد الأهالي يقول: عندما جاء القرار الحكيم بتولي الدكتور علي مصيلحي حقيبة التموين عمة الفرحة بين أبناء محافظة الشرقية، بأن أحد أبنائها هو علي دراية أكثر من غيره، بما نعانيه من مشاكل برغيف الخبز، وكيف كان لأصحاب المطاحن العبث بصحة المواطن الشرقاوي دون غيره من محافظات مصر، ويعلم جيدآ مافيا المخابز التي كانت في الماضي، فكان الحلم بأنه هو توق النجاه وتعويضآ لما عاشته الشرقية في سابقآ، ولكن للأسف البيروقراطية تأكل من قوت المواطن البسيط لحساب أصحاب رؤوس الأموال، ولكن الرهان مازال قائمآ علي شجاعة مصيلحي وقدرته علي المواجه لينصر المواطن قليل الحيلة، ويعيد ترتيب المديريات.

لنا الله.. والسيسي

يؤكد محمد رمضان من أهالي حسينية فاقوس: مازالنا ننتظر خروج الرئيس السيسي لينقذ الأمر بقرارات دائما ما تصب في صالح البسطاء، وهذا ما لحظناه في الكثير من خطايا بعض الوزارات، لأن الروتين كالنار ف الهشيم يأكل الأخضر واليابس، نحن لم نعلم من المظلوم هنا هل المخابز، أم المديريات التموينية؟ ولكن المعلوم والمحسوس حاليآ هو المواطن الذي لا حول له ولا قوة.

طلب إحاطة

هذا ما جعل النائب أكمل قرطام عضو مجلس النواب، بتقديم طلب إحاطة موجه إلى الدكتور على المصيلحى وزير التموين بسبب خفض حصة الدقيق في المخابز.

 

وتساءل قرطام في الطلب عن مبررات خفض حصة الدقيق فى المخابز مما أسهم فى إعادة طوابير الخبز بشكل غير مسبوق، وقال «قرطام» إن عدة محافظات شهدت طوابير الخبز بشكل غير مسبوق، و بعض المخابز عن العمل من الثامنة صباحا ً مما يوقع المواطنين فى حيرة للحصول على حصتهم من الخبز المدعم، موضحًا أن وزير التموين خفض الحصة اليومية المقررة للمخابز بنسبة 40 % رغم سداد المخابز تأمين الحصة بواقع ثلاثة أيام ، ورغم ذلك تم خصم الحصة للمخابز ، مما أعاد طوابير الخبز مرة أخرى؟! وأكد المهندس أكمل أن بعض المخابز تتوقف عن انتاج الخبز قبل التاسعة صباحا ً، وتساءل متي يحصل المواطن على حصته من الخبز المدعم؟!

 

ارحموا من في الأرض

و هناك مئات الألاف من المواطنين من حملة البطاقات الذكية التى توقف تشغيلها لأن حاميلها نقلوا البطاقة التموينية من محافظات لأخرى أو غير محل إقامته ، وما زالت البطاقات ” قائمة سوداء ” منذ أكثر من عام فمتى يتم تشغيل هذه البطاقات، وما ذنب المواطن الذى نقل بطاقته لمحل اقامته ووافقت له الوزارة على التحويل لموطنه الجديد ثم فؤجئ بأن بطاقته ” قائمة سوداء ” وكلما تردد هؤلاء المواطنون على مكاتب التموين قيل ( لهم لا ندرى متى يتم تشغيل سيستم هذه البطاقات»، ومنهم أمل ابراهيم نور الدين التي تبكي ليل نهار وتتسول مكاتب مديرية تموين الشرقية يوميآ لإيجاد حلها!!

 

ووجه “أكمل” رسالة لوزير التموين: إن المواطنين البسطاء أمانة فى أعناق الحكومة وممثلى الشعب وهم يعانون الأمرين فى الحصول على الرغيف المدعم ويعانون أكثر من توقف بطاقاتهم التموينية ، فارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء.

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 21217045
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com