الخميس الموافق 23 - نوفمبر - 2017م

ايران تحت لهيب المخدرات وعدد المدمنين يتخطى ال 3 ملايين شخص

ايران تحت لهيب المخدرات وعدد المدمنين يتخطى ال 3 ملايين شخص

ايران تحت لهيب المخدرات وعدد المدمنين يتخطى ال 3 ملايين شخص

 

 

إيمان البدوى 

 

 

 

تفاقمت مشكلة المخدرات في إيران مع تفاقم الأزمة الاقتصادية وتفشي البطالة في المجتمع؛ التي دفعت بالشباب إلى طريقها، سواء من خلال بوابة التهريب أو التجارة، أو الوقوع في مستنقع الإدمان والضياع، ولا يزال النظام الإيراني عاجزاً عن التحرك لوقف هذه الظاهرة التي دمرت المجتمع، وسببت الضياع والتشرد لكثير من العائلات الإيرانية بعد إدمان رب الأسرة أو وقوعه في شباك التجارة والتهريب ومن ثم الحكم عليه بالإعدام، في وقت تعجز فيه الحكومة عن معالجة المشكلة من جذورها.

تتنوع أنواع المخدرات المنتشرة في المجتمع الإيراني، وأكثرها تعاطياً: الميثامفيتامين، والأفيون، والهيروين، والحشيش، وهناك أنواع من المخدرات الصناعية تروج لها مافيا المخدرات كدواء لجميع أنواع الأمراض، مثل: التوتر، والاضطراب النفسي، والسمنة، ونحافة الجسم، وتحسين البشرة وعلاج الضعف الجنسي على حد سواء.

 

و كشفت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية النقاب عن  إعلان السلطات تزايد عدد المدمنين على المخدرات إلى 3 ملايين نسمة يعني أن هذه النسبة تضاعفت 100%.
وأشارت  المنظمة أن لجنة مكافحة المخدرات اعترفت ولأول مرة بعد سنوات من الانتظار أن نسبة المدمنين في إيران حوالي ثلاثة ملايين شخص، مرجحة أن يكون العدد أكبر من هذا بكثير.
وكان برفيز أفشاري، الناطق للجنة مكافحة المخدرات في إيران قد أعلن عن هذا الرقم بعد أن كانت كل الإحصائيات الرسمية الصادرة عن لجنة مكافحة المخدرات منذ عام 2011 عن لسان المسؤولين تشير إلى مليون و325 ألف مدمن في البلاد.
من جهته، شكك سعيد صفاتيان، رئيس مجموعة العمل الحكومية لمكافحة المخدرات، في صحة هذه الأرقام قائلاً إن العدد الحقيقي للمدمنين في إيران أكثر بكثير من الرقم الذي أعلنت عنه لجنة مكافحة المخدرات.
وقال صفاتيان في مقابلته مع وكالة ‘ إيلنا’ الحكومية إن الرقم المعلن الأخير غير صحيح ويجب إضافة نسبة 20 إلى 30 بالمئة لمعرفة الرقم الحقيقي للمدمنين في إيران.

 

 

 

 

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 18404737
تصميم وتطوير