السبت الموافق 16 - ديسمبر - 2017م

السعودية تؤكد على تطلعها لحكمة و حكمة بارازانى لحل الأزمة بين بغداد وأربيل

السعودية تؤكد على تطلعها لحكمة و حكمة بارازانى لحل الأزمة بين بغداد وأربيل

السعودية تؤكد على تطلعها لحكمة و حكمة بارازانى لحل الأزمة بين بغداد وأربيل 

 

 

 

إيمان البدوى 

 

 

 

تحاول المملكة العربية السعودية جاهدة لحل الخلاف الذى نشب بين بغداد وأربيل وخاصة بعد دعوات باستفتاء على الانفصال حيث دعت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأربعاء، حكومتي بغداد وأربيل للحفاظ على “المكتسبات” وعدم التسرع في اتخاذ أي مواقف أحادية الجانب، مؤكدة أنها تتطلع لـ”حكمة” رئيس إقليم كردستان مسعود البارزانى بعدم إجراء الاستفتاء لتجنيب المنطقة المخاطر.

 

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس″ عن مصدر مسؤول بالمملكة قوله، إنه “تقديراً للظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة وما تواجهه من مخاطر وحرصاً منها على تجنب أزمات جديدة قد ينتج عنها تداعيات سلبية، سياسية وأمنية وإنسانية، تشتت الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة بما في ذلك مكافحة التنظيمات الإرهابية والأنشطة المرتبطة بها. وانسجاماً مع المواقف الإقليمية والدولية بهذا الشأن، فإن المملكة العربية السعودية تتطلع إلى حكمة وحنكة الرئيس مسعود برزاني لعدم إجراء الاستفتاء الخاص باستقلال إقليم كردستان العراق، وذلك لتجنيب العراق والمنطقة مزيداً من المخاطر التي قد تترتب على إجرائه”.

 

 

وأضاف المصدر أن “المملكة العربية السعودية تدعو الأطراف المعنية إلى الدخول في حوار لتحقيق مصالح الشعب العراقي الشقيق بجميع مكوناته، وبما يضمن تحقيق الأمن والسلام في العراق الشقيق ويحفظ وحدته وسيادته”.

 

 

وتابع أن “المملكة إذ تعبر عن تقديرها لرئيس مجلس وزراء جمهورية العراق حيدر العبادي على جهوده في خدمة العراق والشعب العراقي بكافة مكوناته، كما تعبر عن تقديرها للقادة ومكونات الشعب في إقليم كردستان العراق وما حققه من إنجازات وتقدم في كافة المجالات، تدعو إلى الحفاظ على هذه المكتسبات وعدم التسرع في اتخاذ أي مواقف أحادية الجانب من شأنها أن تزيد من تعقيد الوضع الإقليمي، والعمل وفق ما تقتضي مصلحة الطرفين ويحقق تطلعات الشعب العراقي بالعودة إلى الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين وأحكام الدستور العراقي”.

 

 

وكانت حركة التغيير والجماعة الإسلامية الكردستانية قالتا، في بيان مشترك، اليوم الأربعاء، إن إجراء الاستفتاء في الوقت الحالي سيشكل خطراً على مستقبل شعب كردستان، داعية الأطراف السياسية الكردستانية إلى الاستجابة للمبادرات الدولية لتأجيل الاستفتاء

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 18894727
تصميم وتطوير