الأحد الموافق 22 - أكتوبر - 2017م

الأمين العام لإتحاد المرأة السودانية تؤكد دعم الإتحاد لقضايا إصحاح البيئة

الأمين العام لإتحاد المرأة السودانية تؤكد دعم الإتحاد لقضايا إصحاح البيئة

وكالات

 

 أكدت الأمين العام لإتحاد المرأة السودانية  إقبال جعفر لدى مخاطبتها أمس الندوة الحوارية بعنوان (المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة) التي نظمتها أمانة البيئة بالإتحاد دعم الإتحاد لقضايا إصحاح البيئة ، مشيرة الى أن الإتحاد طرح مؤخراً عدة مشاريع تنصب جميعها في الإهتمام بالبيئة مثل مبادرة (النساء سفيرات النظافة بالأحياء) ومشروع (قوتنا من بيوتنا) (وزراعة الاشجار المثمرة أمام المنازل) وغيرها.

ومن جهته دعا بروفيسر صلاح قرناص رئيس لجنة التنمية المستدامة بولاية الخرطوم من خلال الورقة التي قدمها في الندوة ، دعا النساء للاهتمام بزراعة الخضروات (كالجرجير والنعناع والطماطم والرجلة) داخل المنازل وذلك لتوفير الغذاء الطازج والصحي للأسرة ، فضلاً عن استغلال المساحات بزراعة الأشجار المثمرة كالبلح والليمون، موضحاً أن هناك بعض الاشجار لها فائدة عظيمة كالنيم الذي يطلق عليه (صيدلية الطبيعة)، والمورينقا التي يمثل كل جزء منها شفاء للإنسان. كما أشار الى امكانية تربية الطيور مثل الدجاج والسمان ، موضحاً أن حتى تربية الأسماك ممكنة داخل احواض صغيرة بالمنزل وفي الشقق.

مضيفاً ان كل ذلك يأتي في إطار برنامج الولاية (إنتاج بيتنا) الذي يرمي لتصبح الخرطوم بستان السودان، مبيناً أن الإستعدادات تجري لإنطلاقته في بداية العام المقبل ، موضحاً أن البرنامج يقوم على أساس تكاملي بالإستفادة من بقايا النباتات والحيوانات في توفير السماد الطبيعي لتستفيد منه الاسرة في إنتاج حاجاتها الغذائية كاملة، وأن يتم تبادل الفائض بين الاسر في الأحياء.

أيضا يهدف البرنامج الى تشكيل ثقافة مجتمعية خاصة بالبيئة وتنشئة الأطفال وهم أكثر ولاء ووعياً بادوارهم تجاه البيئة، وأهمية الإنتاج الذاتي. مبيناً أن البرنامج يعول على منظمات المجتمع المدني خاصة النسوية منها في تنفيذه خاصة الإتحاد بقيادة حملات التوعية وسط النساء مستفيداً من عضويته الممتدة.

فيما أكدت أمينة البيئة بالإتحاد الاستاذة عفاف ابو فاطمة أهمية الندوة والحاجة للمزيد منها خاصة وأن الوعي بقضايا البيئة منخفض وسط افراد المجتمع . مشيرة الى تبني الإتحاد إقامة ندوات شبيهة في المحليات بالولايات.

مضيفة أن الإتحاد كفيل بإنزال الثقافة البيئية للمرأة عبر برامج الأمانة التي نظمت مؤخراً برنامج (بيئتي مسؤليتي) وغيرها من الأنشطة بهدف تغيير السلوك السالب تجاه البيئة وألأستغلال الأمثل للموارد المتاحة. معلنة تبني الإتحاد للبرنامج وتنفيذه مع برامجه المشابهة كقوتنا من بيوتنا، داعية الى ربط النظافة بالخضرة، مشيرة الى أهمية توحيد الجهود وتنسيقها من اجل حماية البيئة.

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 17603351
تصميم وتطوير