الإثنين الموافق 23 - يوليو - 2018م

استئناف تصدير النفط الليبى بعد فتح ميناءى السدرة وراس لانوف

استئناف تصدير النفط الليبى بعد فتح ميناءى السدرة وراس لانوف

استئناف تصدير النفط الليبى بعد فتح ميناءى السدرة وراس لانوف

 

 

 

 

 

إيمان البدوى

 

 

 

 

ليبيا _ أعلن حرس المنشآت النفطية في ليبيا فى بيان له أمس أنه ستتم اعادة فتح ميناءي السدرة وراس لانوف اليوم الجمعة لبدء تصدير النفط الخام، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق مع حكومة الوفاق الوطنى الليبية.

وقال المتحدث باسم حرس المنشآت النفطية اسامة الحضيرى الخميس فى حديث صحفى  ان “ميناءى راس لانوف والسدرة سيعاد فتحهما من اجل استئناف تصدير النفط الخام”.

واوضح ان “استئناف التصدير للنفط الخام سيتم الجمعة رغم ان 48 بالمئة من الخزانات قد لحقت بها أضرار جراء الاشتباكات الضارية فى هذه المناطق “.

وتم إغلاق هذين الميناءين منذ يناير 2016 بعد ان اشتعلت النيران في خزاناتهما جراء هجمات تنظيم الدولة الاسلامية داعش  ومايواليه من تنظيمات مسلحة .

وقال الحضيرى  ان الاتفاق الذي سمح بإعادة فتح الميناءين قد تم التوصل إليه بعد زيارة أعضاء المجلس الرئاسى الليبى  موسى الكونى  ومحمد كجمان واحمد حمزة الى البريقة حيث كان في استقبالهم ابراهيم جضران آمر حرس المنشآت النفطية.

ونص الاتفاق على ان تضمن حكومة الوفاق صرف رواتب لحرس المنشآت، وبناء مستشفيات ومدارس في مناطق الهلال النفطى، على أن يكون التصدير فقط لصالح حكومة الوفاق.

وأوضح الحضيرى أن “شحنة من 400 ألف برميل تم تصديرها الثلاثاء من مرسى البريقة الى ايطاليا”، إذ ان هذا الميناء النفطي الواقع في شرق ليبيا لم يتم إغلاقه.

جديرا بالذكر  تسببت النزاعات السياسية والمسلحة في ليبيا، ، إلى تراجع معدلات الانتاج لتبلغ حاليا نحو 300 الف برميل يوميا بعدما كانت تبلغ نحو مليون ونصف مليون برميل بعيد انتفاضة 2011 وذلك بسبب تعرض المنشآت النفطية إلى أضرار جسيمة علما بأن ليبيا هى الأعلى فى انتاج النفط فى قارة أفريقيا .

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 22932167
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com