الإثنين الموافق 23 - أبريل - 2018م

” أنفراد ” فريق عمل البيان بروسيا بجروزني مدينة السعادة حيث أقامة مصربكأس العالم

” أنفراد ” فريق عمل البيان بروسيا بجروزني مدينة السعادة حيث أقامة مصربكأس العالم

 

كتب _عبدالرحمن محمد / أيمان أيمن 

غروزني مدينه في روسيا 
حصلت على استقلالها الرسمي في سنه 1991م عن روسيا بعد خوضها مجموعه من الحروب التي ظلت مستمره حتى عام 2009 ، ولم تبدء المدينه النمو الا بعد اكتشاف البترول .
مساحه مدينه غروزني :
تبلغ مساحتها حوالي 17،300 كيلو متر مربع علما بان مساحتها كانت اكبر من هذا بكثير الا ان روسيا اقتطعت اجزاء كثيره من اراضيها وضموها الى جمهوريات جورجيا وداغستان واوستيا ، وعلى الرغم من مساحتها الصغيره الا انها تحظى على قدر كبير من اهتمام روسيا نتيجه لمواردها الاقتصاديه والاستراتيجيه الهامه.
موقع مدينه غروزني :
تقع شمال شرق القوقاز تمتد على طول 60 ميلا من البحر الاسود غربا وبحر قزوين شرقا.
مناخ مدينه جروزني :
الطقس : 0°م
اتجاه الرياح شمال غرب بسرعه تبلغ 0 كم/ ساعه ورطوبه تبلغ 100%.
عدد سكان مدينه غروزني :
يبلغ عدد سكانها 291687 حسب احصاءات (2017).
اهم معالم مدينه غروزني :
1/ مسجد غروزني

هو اكبر مسجد في اوربا كلها بدأ البناء به عام 2006 بمساعدة تركيا وافتتح رسميا في 17 أكتوبر عام 2008 ميلادية خلال المنتدي الاسلام دين السلام والابداع. والمسجد مزين من الداخل والخارج بالرخام الابيض المستخرج من جزيرة أداسى في بحر مرمرة ومكتوب على جدار المسجد بالذهب الخالص وارتفاع الماذنة بالمسجد حوالى 62 م يحتوى على قبة رائعة. ويوجد به حلقات كثيرة لدراسة القران الكريم 2/ كنيسه سانت مايكل (كاتدرائيه الملاك في غروزني)

 

تأسست كنيسة سانت مايكل في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي وقد تعرضت لاثار بالغة من التخريب خلال حرب الشيشان ولكنه قد تم ترميمها في عام 2006 ميلادية وافتتاحها مرة اخرى والحقيقة أن زوار الكنيسة قليلين جدا وتعتبر هذه هى الكنيسة الوحيدة بالشيشان 3/ مجمع مدينه غروزني :

المخطط لها ان تكون مكونة من 50 (خمسون) مبنى وقد تمت المرحلة الاولى بالفعل وتم بناء 8 مبان. النظرة من فوق هذه المبان تعطيك شعور بأنك تكشف المدينة بأكملها ديانه سكان مدينه غروزني :
يدينون بالأسلام. فهى دولة اسلامية.

فمعظم سكان شيشان مسلمين من أهل السٌنة ,في الغالب يتبعون المذهب الشافعي كما تتمتع حركات الصوفية بنفوذ كبير هناك وفى بلاد القوقاز بصفة عامة.

ولقد عرف الشيشان الاسلام قبل ألف عام ويوجد بالعاصمة غروزنى مسجد من اكبر مساجد اوربا وهناك اقلية مسيحية منهم من كان اصلهم مسيحي واقلية تنصرت لغه سكان مدينه غروزني:
هي اللغة الشيشانية ( وهى لغة قديمة من العصر الحجري ) واللغة الروسية.

ومن الجدير بالذكر أن اللغة الشيشانية ظلت تكتب بحروف اللغة العربية حتى أواسط عشرينات القرن العشرين (القرن الماضي ) ثم استبدلت بالحروف الكيريلية والروسية وسيخوض الفراعنة تدريباتهم اليومية على ملعب “أخمات أرينا” الذى يستضيف مباريات فريق “تيريك” الذى يلعب فى دورى الدرجة الثانية الروسى.

ويلتقى المنتخب المصرى أوروجواى فى الجولة الأولى للدور الأول بمدينة يكاترينبورج يوم 15 يونيو 2018 فى الساعة الثانية ظهراً بتوقيت القاهرة، التى تبعد عن مقر إقامة المعسكر بواقع 13 ساعة طيران، إذا احتسبت التوقفات والترانزيت، ولكن فى كأس العالم سيكون الطيران مباشراً وسيصل إلى 4 ساعات إقامة بعثة المنتخب فى مدينة جروزنى خلال فترة المشاركة في كأس العالم ” مونديال روسيا 2018 ” والتي سيشارك فيه منتخب مصر لكرة القدم بعد غياب 20 عام.
وفي هذا التقرير نرصد اهم ما يميز مدينة جروزنى:

مدينة جروزني هي عاصمة الشيشان ، تعني كلمة (جروزني) باللغة لشيشانية (المرعب)،وتم إنشاء جمهورية الشيشان إشكيريا عام1818 كحصن روسي، ولعبت دورًا مهمًا في حرب القوقاز. بدأت المدينة النمو بعد استخراج البترول عام 1893، فتحولت إلى أحد أكبر المراكز الصناعية في القوقوقاز.

وتعد جروزني من أكبر مدن الشيشان وأحد أجمل بقاع العالم للسياحة والاستمتاع، رغم قلق البعض من السياحة هناك لظروفها السياسية،تحولت جروزني من مدينة مهدمة إلى مدينة جميلة وصارت واحدة من أجمل المدن الأوروبية.واللون الأزرق المميز لأبنيتها الجديدة يدعو إلى حياة أفضل ومستقبل ،حيث لحقت بها أضرار بالغة نتيجة معركز جروزني التي دارت في 26 نوفمبر 1994، وكانت محاولة فاشلة من جانب قوات المعارضة الشيشانية المدعومة بمدرعات وطائرات روسية، للاستيلاء على مدينة غروزني عاصمة الشيشان، للاطاحة بحكومة جوهر دوداييف.

جروزني كانت أكثر المدن سعادةً في روسيا في استطلاع أجرته وكالة “نيوز إيفيكتور” في أغسطس عام 2012.

تعني كلمة (جروزني) باللغة الشيشانية (المرعب)، وتضم المدينة التي تبلغ مساحتها (324.2 كم²) ثلث سكان الشيشان، حيث بلغ عدد سكانها 213.600 نسمة حسب إحصاءات 2004.

يعد معظم سكان المدينة الديانة الإسلامية التي تناسب طبيعة اللاعبين والجمهور المصري، وهناك أقلية مسيحية تعيش في مدينة جروزني، منهم من كان أصلهم مسيحي، وأقلية تنصرت.

لغةجروزنى هى اللغة الشيشانية الى جانب اللغة الروسية هى اللغة الرسمية لعاصمة الشيشان والشعب الشيشانى .

مناخ جروزنى قاري، إذ يتعرض، في فصل الشتاء، لرياح قطبية باردةوتتساقط الثلوج ، في حين يميل صيفها إلى الدفء ويعد فصل الخريف من اجمل فصول السنة .

تبتعد جروزني بمسابفة 2600 كيلو متر تقريبًا عن مدينتي يكاترينبورج وسان بطرسبرج، التي تقام فيهما أول مباراتين للمنتخب، وعن مدينة فولفوجراد (آخر مباراة) بنحو 800 كيلو متر.

تمتلك مدينة جروزني العديد من المعالم البارزة التي تتمتع بأهميةسياحّيةوتاريخية كبيرة، من أبرز هذه المَعالم:

مسجد قبة جروزني المركزهو أكبر مسجد في قارة أوروبا،ويُعرف بقلب الشيشان،المتحف الوطني لجمهورية الشيشان: تأسّس هذا المتحف في عام 1924م، وكان مُتحفاً إقليميّاً له رمزيّة تاريخيّة ودينيّة، وفي عام 1936م تغيّر المتحف إلى متحف التاريخ المحلي الشيشاني الإنغوشيتي بعد اتّحاد المَنطقتين، ثم أصبح اسمه مُتحف الدولة الشيشانيّة المتحدة بعد انف

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 21216849
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com