الإثنين الموافق 28 - مايو - 2018م

أضواء علي الاحداث في الشأن التركي

أضواء علي الاحداث في الشأن التركي

كتبت/سماح الصاوي

المزيد من تقييد الحقوق والحريات في تركيا حيث أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أول قرار له عقب محاولة الانقلاب العسكري الفاشل في 15 يوليو الماضي وفرض حالة الطوارئ، وشمل القرار إغلاق نحو 1043 مدرسة خاصة، و1229 مؤسسة وجمعية خيرية، و19 نقابة عمالية، و15 جامعة، و35 مؤسسة طبية، وذلك للاشتباه في صلة كل تلك المؤسسات بحركة فتح الله جولن، وفقا لما ذكرته دويتشه فيله الألمانية يوم السبت، نقلا عن وكالة أنباء الأناضول. كما أصدرت الحكومة التركية مذكرات اعتقال بحق 300 عضو من الحرس الرئاسي يوم الجمعة الماضي، وفقا لما ذكرته أسوشيتد برس، كما تم اعتقال نحو 283 شخصا منهم على الأقل حتى الآن.

أردوغان: تركيا قدمت أدلة للولايات المتحدة لتسليم جولن. قال أردوغان إن حكومته قدمت أدلة للولايات المتحدة لدعم طلب تركيا المتعلق بتسليم رجل الدين المقيم في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة فتح الله جولن، والذي يتهمه أردوغان ووسائل الإعلام المؤيدة للحكومة بأنه العقل المدبر لمحاولة الانقلاب الفاشلة، وفقا لجريدة الصباح الناطقة باسم حزب العدالة والتنمية. وتنتظر تركيا الآن ردا من الولايات المتحدة، حيث أشار موقع الإذاعة الرسمية الفيدرالية صوت أمريكا إلى أن تركيا، كما يبدو، لم تسلم الولايات المتحدة أمر حبس احتياطي أو مذكرة احتجاز (وفقا لمعاهدة تسليم المجرمين بين الولايات المتحدة وتركيا). وأضاف تقرير الموقع: “لكن حتى إذا ما أقرت الولايات المتحدة أن هناك ما يكفي من الأدلة لتسليم جولن، فإن عملية التسليم قد تستغرق شهورا، إن لم يكن سنوات”.
ويعتقد الكثيرون داخل تركيا بالفعل أن الولايات المتحدة متورطة في محاولة الانقلاب، إذ أجرت جريدة الصباح استطلاعا للرأي عبر تويتر، وافترضت الجريدة أن الولايات المتحدة متورطة بالفعل فتساءلت مباشرة أي مؤسسة أمريكية قدمت الدعم الأكبر لحركة جولن الإرهابية؟ وانتهى الاستطلاع يوم أمس مع إجمالي ابية؟ أصوات 3123 صوت، وأظهر حصول وكالة الاستخبارات الأمريكية على أعلى نسبة تصويت بلغت 69%، يليها في المركز الثاني البيت الأبيض بنسبة 20%.

 تعليقات الفيس بوك

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 21897037
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com